عن الميلاد

xsham4

كُنّا نلتقي ثلاثتنا على عتبات درج في منتصف شارع الغساني في منطقة القصاع بدمشقَ الجميلة، وكنتُ أحياناً أصلُ باكراً فأجلس على مقعد لموقف الباص أتأمل الطريق في انتظارهما. كانت زينةُ الميلاد تملأ المكانَ في ذلك الشهر من السنة فتُبعثِر في داخلي بهجةً أحاول لملمتها في ابتسامة لا يجدُ العابرين أمامي لها سبباً. وكانت تصِل صديقتاي تباعاً، فنتبادل التحياتِ والابتساماتِ و نكمل السير إلى مكان يضمّنا لنتابع العمل على أحد مشاريع الجامعة التي لم تكن تترك لنا يوماً للراحة فكانت أيام العطل هي فرصة لإنجاز مايمكن، قبل أن يُطلب غيره من المشاريع التي بدت في وقتها أنها لا تنتهي.

كُنا نجتمع أحياناً في بيت إحدانا أو في مقهى ما. كان صعباً أن نتفق غالباً على مكان مشترك، فقد كنا نسكنُ في ثلاث جهات متنافرة من المدينة ، ولم يكن ذلك التنافر الوحيد الذي جمعنا ، كنا من مدن مختلفة، من ديانات مختلفة، من طوائف مختلفة. لكن ولأسباب لا يجيد أحد شرحها، استطعنا تجاوزَ تلك الاختلافات وتشارك الحياة في دمشقنا بكل تفاصيلها معاً. تعلمنا الكثير من اختلافاتنا، فهمناها وتعايشنا معها ولم نكن نتركها تفرق بيننا. وكنا نتيجة ذلك نحرص على معايدة بعضنا البعض في جميع المناسبات الدينية. ولم يكن ذلك من باب الواجب أو اللباقة الاجتماعية. فقد كنتُ أحب عيد الميلاد تحديداً وأشعر بالغيرة من مظهر كل تلك الزينة التي لا تعج بها عادة غيره من الأعياد.

أحاول أن أتذكر الميلاد الأخير الذي جمَعنا معاً في منزل صديقتي، ربما كان ذلك منذ ثلاث سنوات. أتذكر الشجرة المضيئة التي أُحب، صورة بابا نويل على قطعة الشوكولا التي تناولتها واحتفظت بالغلاف في حقيبتي، دفء المنزل رغم اقتراب درجات الحرارة من الصفر، ابتسامة والدها المرحبة دوماً ، حلويات والدتها الشهية وعينيها القلقتين دائماً علينا من أي شيء.وحين أفكر في الميلاد اليوم، فأنا لست متأكدة أن هناك كهرباء تكفي لتضيء زينة شارع الغساني كعادته، ولا أدري إن كان هناك غاز أو نار من أي نوع لتُعَدّ بها الحلويات الشهية. لكني على يقين أنه لم يعد هناك ذلك الدفء الذي جمَعَنا يوماً.

التقينا ثلاثتنا للمرة الأخيرة في زفاف إحدانا. تزوّجنا الواحدة تلو الأخرى وهاجرنا، تاركين خلفنا درج الغساني فارغاً بارداً، و أصبحت اليوم كل واحدة منا في قارة منفصلة في هذا العالم لنضيف اختلافاً جديداً إلى صداقتنا التي أعتزّ بها.

أفتقدكم

أفتقدنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: