ما أضيق العيش

لملمت مابقي من شجاعتي بعد زيارة طبيب الأسنان الأخيرة وطلبت من والدتي تحديد موعد لعملية نزع ضرسَي العقل يوم الخميس 28-8-2008 ومررت على الطبيب في اليوم السابق للعملية لأوصل له صورة البانوراما ليتم معاينتها. طمأنني واثقاً أن كل أوجاعي ستنتهي خلال يومين وأني سأستطيع مزاولة حياتي الطبيعية والعودة إلى عملي يوم الأحد وأني سأكون قادرة على الصيام والإفطار في رمضان براحة و دون أي منغصات… إن شاء الله.

ذهبت في اليوم التالي أنا ووالدتي إلى العيادة. كنتُ أتمنى لو أملك قوة سحرية تجعلني قادرة على العبث بعقارب الزمن وتسريع الوقت لأنتهي بأسرع مايمكن من الموضوع. جلستُ في مقعد التعذيب المخصص و.. سأختصر كل شيء. لا أريد حقاً تذكر هذه اللحظات لكني سأورد بعض التفاصيل الطبية لسبب سأذكره في النهاية.

كان على الطبيب أن يخدر موقع الضرس الأول أكثر من ثلاث مرات ليستطيع العمل دون تدخلي في كل ثانية. و رغم كل إبر البنج التي اقتحمت فمي استمر الألم بالانتشار في كل خلية من جسدي ولم ينته أمر الضرس إلا بتقسيمه إلى ثلاث قطع. كنتُ أشعر بدموعي تنساب دون أن أستطيع التحدث أو التعبير عن أي شيء يضايقني لأنه لم يكن هناك مجال للحديث. كما أن الطبيب كان صارماً في عمله لدرجة لم يحاول مراعاة خوفي ولا ألمي وكأنه أراد أن ينتهي بأسرع وقت ممكن. عندما انتهى من الطرف الأول طلب مني بلا أدنى إحساس بالشفقة أن أقرر إذا ما أردت إكمال العملية ونزع الضرس الثاني أم أني اكتفيت. ولأني أخذت أكثر من نصف دقيقة في التفكير صار يستعجلني لأنه يريد تخدير الطرف الثاني بينما يقوم بعملية خياطة الجرح الأول وهو يقول يكل ثقة : “في بنات بيجو لعندي بيقيمو الأربعة (ضراس العقل) بقعدة وحدة”

نظرت إليه بكره وأمي تسألني بعينين قلقتين : ” شو ماما ؟؟ قدرانة تكملي؟؟”

أومأت برأسي وطلبت منه أن يكمل حتى ينتهي عذابي وقلت له بنبرة ساخرة بقدر ماسمح لي وضعي الصحي: “صرت تعرف عيار البنج ياريت تحطلي ياه كله من أول مرة أحسن ماتشكلي الابرة شي 4 مرات بتمي كل شوي والتانية”

لحسن حظي فإن الضرس الثاني لم يكن بسوء الأول وذلك لكون وضعه أفضل قليلاً من سابقه الذي ظهر بالعرض تماماً. لذلك أو ربما لأن البنج كان كافياً حتى لا أشعر سوى بضغط عملية القلع. المهم أني شعرت وهو يخيط الجرح بأني لم أندم على قراري بإكمال العملية كما شعرت بعدها بأني بطلة حقيقية وأستحق التصفيق والتهليل على شجاعتي تحت يدي سفاك الأسنان.

بعد أن انتهى الطبيب كتب لي وصفة الأدوية التي يجب أن أواظب على أخذها بانتظام بالإضافة إلى نصائح للعناية بالفم والجرح. واتصل بالصيدلية المجاورة لإعطائي إبرة مسكنة لأستطيع النوم ليلاً.

عدتُ إلى المنزل وأنا سعيدة (نسبياً) بأن الموضوع انتهى، وأن فمي الذي أشعر بضخامته بسبب البنج لن يلبث أن يعود إلى وضعه الطبيعي خلال يومين، وأني لن أضطر لزيارة عيادة طبيب الأسنان بعد الآن، وأن أسطورة ضرس العقل انتهت بسلام … أو هكذا ظننت.

في اليوم التالي بدأت أشعر بتعب شديد في جسدي وارتفاع تدريجي في الحرارة. تابعت أخذ الأدوية المسكنة لكني لم أكن أشعر بأي تحسن. في الليل بدأت الحمى تسيطر على جسدي. كنت أشعر بالبرد وأتغطى بأغطية سميكة. كانت كلها عوارض (كريب). قضيت الليل مع كمادات الماء البارد وانتظرنا شروق الشمس لنستطيع الاتصال بالطبيب الذي طلب رؤيتي وتأكد من سلامة الجرح وعدم وجود أي التهاب.

“بتصير .. يمكن جاييكي كريب .. بس الجرح سليم مافيه شي بيخوف “

استمرت الحرارة لثلاثة أيام، بدأ خلالها انتشار حبوب على طول لساني كانت تسبب لي أشد الألم أثناء أقل حركة للحديث أو لبلع ريقي. ثم احتقان في الحلق مع بلغم شديد.

كان عذاباً لا يطاق. في كل يوم كنت أستيقظ لأجد شيئاً جديداً مزعجاً يظهر في حالتي الصحية. كنت أشعر كأن الحياة تغلق كل باب أجرب فتحه في وجهي. تأزمت نفسيتي كثيراً. وشعرت بالإرهاق من الأدوية والمسكن والمضاد الحيوي والألم المستمر مع كل نفس أتنفس به.بالإضافة إلى تخدير غريب في الذقن لم يختف من وقت العملية وحتى اليوم. كنت أنتظر وعد الطبيب بأن كل شيء سينتهي خلال يومين، لكن شيئاً لم ينته.

استمرت حالتي الصحية والنفسية في التدهور حتى يوم الثلاثاء. عدت إلى الطبيب من أجل فك قطب الجراحة والذي لم يترك فرصة لإيلامي حتى في ذلك. بعدها نظر إلى فمي ليكتشف أن ماحدث معي هو ظهور قُلاع شديد تهيج بسبب المضادات الحيوية وسبب لي كل ذلك الألم.

للحقيقة حتى اليوم لم أكن أعرف ماهو القلاع، وماذا يحُدث في الفم. كنتُ أظنه كأي حبة عادية تظهر في الفم في حال وجود مشكلة في المعدة أو حرارة في الجسم. لكنه يأخذ حجماً أكبر ووقتاً أطول (ثمانية أيام) للشفاء. كان هذا القلاع هو سبب الجحيم الذي عشته لمدة أسبوع لم أكن أستطيع سوى شرب الماء والحساء وبصعوبة شديدة. لم أستطع صيام أول يومين من رمضان بسبب الجفاف الشديد الذي كنت أشعر به مما زاد من عذابي النفسي وضيقي فقررت أن أتحامل على نفسي في اليوم الثالث واستطعت الصيام بحمدلله بعد أن قررت إيقاف المضاد الحيوي الذي لم يتبق منه سوى ثلاث حبات.

اليوم بدأ القلاع بالانسحاب تدريجياً. مازلت لا أستطيع الحديث أو الأكل بحرية لكني أشعر بتحسن. لم يختف التخدير الذي وضح الطبيب أنه في أثناء العملية ربما حدث رض لعصب الفك كونه قريب جداً من موقع ضرس العقل مما أدى لشعور بالتنميل موقع الفك فوصف لي على دواء جديد لترميم العصب.

في الحقيقة لا يمكنني وصف مدى الكره الذي أكنه لهذا الطبيب فوق كرهي لأطباء الأسنان بشكل عام. أعتقد أن عدم توضيحه لكثير من الحقائق والمضاعفات المحتملة جعلني أعاني الأمرين في الأيام الماضية.

لقد أوردت قصتي كي يتأنى من يريد نزع ضرس العقل ولديه حالة معقدة كحالة ضرسي، ويختار طبيبه بعناية، و يكون لديه خلفية واضحة عن المضاعفات المحتملة.

أتمنى للجميع صحة سليمة وشكراً لكل من سأل عني في فترة مرضي. كل عام وأنتم بخير بمناسبة رمضان الذي لم تتح لي الفرصة بتهنئة أحد على حلوله.

Advertisements

13 تعليق to “ما أضيق العيش”

  1. نجلاء Says:

    سلامتك ألف سلامة..
    ما تشوفي شر..
    وكل عام وإنتي بخير.. ولا تزعلي.. أنا زيك ما صمت أول يومين.. :):):)
    مشاركة وجدانية..

    وحسبي الله على دكاترة الأسنان..

  2. farah m Says:

    سلامتك ان شاءالله كله أجر وعافية

  3. mohammad online Says:

    السلام عليكم

    سلامتك سعاد، الي صار معك صار معي تقريبا ، بس انا كان اخف منك شوي، يعني انا اتورم وجعي و وصل الغنتفاخ ليعيني و مجرد ما المس وجهي ايصير معي الم فظيع و السبب طلع إنو الدكتور نزعلي عصب سني الميتمن اول جلسة مع انو كان المفروض يفت السن و يطهرو و بعد يومين ايشيل العصب

    مشكلة الدكاترة عنا إنو بعالجو الناس بطريقة روتينية مع إنو كل جسم الو طبيعة معينة و كلحساسية الاسنان ابتختلف من شخص لتاني و لازم ايراعو هل شي بعلاجهم

    رمضان مبارك عليكي و على الاهل

    تحياتي

  4. soos Says:

    نجلاء
    الله يسلمك يارب وكل عام وانتي بألف خير
    (أهم شي المشاركة الوجدانية)

    فرح
    شكراً عزيزتي على أمنياتك اللطيفة

    محمد
    الله يسلمك، بالفعل صعبة.. أنا لهلأ ماراح التخدير بفكي بسبب رض العصب ومابعرف ازا رح يروح ولا لأ .. الله يستر
    ولا يحيجنا لدكاترة سنان بعد اليوم

    رمضان كريم

  5. علوش Says:

    “لم يختف التخدير الذي وضح الطبيب أنه في أثناء العملية ربما حدث رض لعصب الفك كونه قريب جداً من موقع ضرس العقل”

    ربما حدث رض؟ ليكون عم يعمل عملية زرع كلية؟!!!، لعمى ضربوا إذا قلع ضرس عمل رض للعصب، شو هل المسخرة هي.

    الحمد لله على سلامتك، وانشاء الله تتحسني بسرعة.

    الله لا يورينا ما شفتيه، وسعيد بمشاركتك حالتك الطبية.

  6. ياسمينة Says:

    ألف سلامة عليكي، والله زعلت كتير على هالخبرية، زكرتيني بتجربة مرة مع دكتور الاسنان الفهمان كتير لدرجة الغباء، بس الحمد لله بعدين نزلت عالشام ورجعت لدكتوري، لطيف كتير وبيشرح كل خطوة بخطوتا غير انو فهمان ودكتور بالجامعة، الله يرضى عليه ياللي رجعلي ثقتي بدكاترة الاسنان

    سلامتك سوس، ان شا الله تنزكر وما تنعاد

    كل عام وانتي بخير

  7. asma Says:

    سلامات ندفة تلج 🙂

    كان بودي أرد في مدونتك وانت في حال أحسن بما اني بتابعها من فترة
    بس حصل خير 🙂

    ما تشوفي شر ياقمر ونهاية الآلام السنية يا رب 😀

  8. soos Says:

    علوش – ياسمينة – أسماء

    شكراً كتير لمشاركتكم الوجدانية والله لا يدوقها لحدا

    تحياتي

  9. إنسان Says:

    يعني … وأنا كل فترة عم أطل لشوف شو صار مشان موضوع الاسنان …
    بصراحة أنا قلت أنو أنتي قررتي ما تروحي وخلص سكرتي عالموضوع وقررتي ما تجي عالمدونة مشان ما تشوفي الموضوع وتتذكري أنو لازم تروحي … عرفتي كيف …
    أنا هيك فكرت !!!

    وإذ … أنتي عم تعاني كل هالمعاناة …

    بكلمة وحدة … الحمدلله عسلامتك والخلاص بخير …

    كلمة تانية , مباركة طاعتك برمضان … الله يتقبل …

    أنس

  10. soos Says:

    الله يسلمك أنس .. والله كانت أبشع أيام حياتي .. مابتزكر علعلت بمرضة متل هالمرضة هي !!

    رمضان كريم الك كمان

    تحياتي

  11. Rami Says:

    الحمدلله عسلامتك ماعليكِ شر ربي يعافيكِ و يجعله كفارة ذنوب و زيادة حسنات….
    بصراحة وصف رهيب و شكلي مارح روح دكتور سنان للنزع الأخير…
    صيام مقبول و عتق من النار…

  12. fatosha Says:

    سلامتك سوس، وريتها تنذكر وما تنعاد، بس عنجد غريب ليش أنا بنام عند دكتور الاسنان!

    الحمد لله لهلأ ضراس العقل تبعي ما طلعوا، رحت ع الدكتور وصورتهم، فطلع أنو مافيهن شي بس مو حابين يطلعوا هلأ .. يصطفلوا!

  13. cham4pure Says:

    لدي رحلة إلى طبيب الأسنان غدا

    أعانني الله!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: